2011/07/27

اسئلة سابقة لمسابقة ماجستير 2008/2009 تخصص مالية نقود وبنوك

مسابقة ماجستير 2008 /2009 تخصص مالية نقود وبنوك
جامعة سعد دحلب البليدة
كلية العلوم الاقتصادية وعلوم التسيير
مسابقة ماجستير (2008/2009)
تخصص : نقود، مالية وبنوك

السؤال الأول: الاقتصاد الكلي
ليكن لدينا المعلومات التالية عن اقتصاد ما:


C= 100-0.75yd


I= 1200-30r


حيث: r تمثل معدل الفائدة

T=20+0.2y


G=935


الطلب على النقد من أجل الحيطة والصفقات: Md1=0.25y
الطلب على النقد من أجل المضاربة (الاستثمار): Md2=1375-25r
وعرض النقود: Ms=25000

1- ماهي حدود التحليل بواسطة IS/LM (في سطرين فقط)
2- أوجد قيم التوازن للدخل الوطني والفائدة (في ثلاثة أسطر)
3- إذا انخفض الاستهلاك التلقائي بمقدار 35، فما أثر ذلك على الدخل الوطني

السؤال الثاني : المالية الدولية
يعتمد معدل الصرف طبقا لتحليل Mundell-Felming على أربعة محددات أساسية :
أذكر هذه المحددات، وبين كيف يكون تأثير كل من السياسة المالية على النشاطات الاقتصادية في ظل ثبات معدل الصرف وفق هذا النموذج.


تخصص : تسويق
سلوك المستهلك
- I
السؤال الأول :



يمكن أن يستخدم رجل التسويق الظروف (أو العوامل) المحيطة بالموقف الشرائي و الاستهلاكي للمستهلك النهائي في إعداد الإستراتيجيات التسويقية للمؤسسة وذلك في عدة مجالات . أذكرها مع الشرح؟

السؤال الثاني :
من المهام الأساسية لأي مؤسسة التعرف على من يتخذ قرار الشراء، وتلعب الإجابة على هذا السؤال دورا أساسيا في رسم السياسات التسويقية الخاصة بتصميم المنتجات والحملات الإعلانية والبيع الشخصي ...إلخ. و هنا يمكن تصنيف الأدوار التي يلعبها الأفراد في التأثير على قرار الشراء إلى خمسة أنواع، فما هي؟ ( اشرح كل دور باختصار)

تخصص : التسويق الاستراتيجي


السؤال الأول:

إن نجاح الأهداف المسطرة ضمن الإستراتيجية التسويقية للمؤسسة يتطلب شروطا معينة.
أذكرها مع شرح موجز لكل منها؟
السؤال الثاني :
فيما يلي نتائج أحد البحوث التسويقية حول سوق آلات التصوير:
· فئة من المستهلكين تفضل آلات تصوير ذات نوعية جيدة تشتغل بالبطارية و يمكن تشغيلها أيضا عن طريق الكهرباء و تعطي صورا ملونة و هذه الآلة مفضلة في أغلبها من قبل المحترفين.
· فئة أخرى من المستهلكين تفضل آلات تصوير بحجم متوسط و تشتغل بتقنيات بسيطة و يكون سعرها منخفض.
· الفئة الأخيرة من المستهلكين حسب نتائج البحث تبحث عن آلات صغيرة الحجم و بسعر متوسط.
بعد اطلاع شركةSIGMA على هذه الدراسة قررت إنتاج آلة تصوير حاولت أن تجمع فيها رغبات الفئات الثلاث و راعت في ذلك الحجم الصغير و الجودة العالية.
أما شركةGAMA فلم تتطلع على نتائج البحث بعد و ما يمكن معرفته عن هذه الشركة هو أنها ذات إمكانيات محدودة من الناحية المادية و البشرية، كما أنها لا تتوفر على تقنيات حديثة في إنتاج التصوير.
أما شركة BETAفهي شركة معروفة في مجال آلات التصوير و لها إمكانيات مادية و بشرية معتبرة و هذا ما يؤهلها لكي تكون رائدة في مجال التصوير.
المطلوب:
1- ما رأيك في قرار شركةSIGMA؟ و لماذا؟ ما هي الإستراتيجية التسويقية المناسبة لها؟
2- ما هي الإستراتيجيات التسويقية التي تقترحها لكل من شركتيGAMA وBETA؟ و لماذا؟

امتحان مسابقة الماجيستار 2005/2006
التخصص : نقود ، مالية و بنوك

- أجب على السؤالين التاليين ) دون أن تتجاوز السطورالمحددة في ورقة الإجابة (
-في حدود 3 سطرا للسؤال المشترك
و 05 أسطر لكل سؤال فرعي لسؤال التخصص

السؤال المشترك :

إن انفتاح الاقتصاد الجزائري على متطلبات اقتصاد السوق يمنح للاستثمارات الأجنبية عدة طرق للمساهمة في إنمائه كما يتطلب ذلك توفير آليات تحفيزية أو تذليل الحواجز المعيقة.
بعد تحليل هذا الطرح نظريا و ميدانيا أو عمليا قدم الاقتراحات الكفيلة برسم معالم تطور الاقتصاد الجزائري حاليا مستقبلا.

2- سؤال التخصص :
السؤال الفرعي أ :
ما هي معوقات أسواق الأوراق المالية بالدول العربية ؟

السؤال الفرعي ب:
ما هي الأهداف التي يسعى البنك المركزي إلى تحقيقها في الاقتصاد الوطني؟

السؤال الفرعي جـ:
عرف العجز الميزاني - ميزانية الدولة - و حدد أسبابه و أنواعه و آثاره ؟
مسابقة ماجستير 2008/2009 تخصص مالية نقود وبنوك

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق